تطوير لقاح للوقاية من مرض التهاب السحايا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

تطوير لقاح للوقاية من مرض التهاب السحايا

مُساهمة  Admin في الجمعة مايو 23, 2008 7:56 pm

أعلن علماء أوروبيون عن نجاحهم في تجربة لقاح طورته مؤسسة نوفارتيس السويسرية على 150 رضيعاً أكدت فحوص الدم المخبرية أنه وفر لهم الوقاية من الإصابة بثلاث سلالات ممثلة لمرض التهاب السحايا.

واعتبرت صحيفة "اندبندنت" البريطانية أن التطور الأهم في هذا المجال في العقد الأخير إذ قد يقضي تماماً على هذا الوباء البكتيري المدمر في بريطانيا والدول الأوروبية الأخرى.
وكان لقاح التهاب السحايا من فئة "C" الذي بدأ استعماله في العام 1999 ولقاح "Hip" الذي يستخدم منذ العام 1992 قد قلصا أسباب الإصابة بهذا المرض بنسبة تزيد على 90 في المئة.
لكن أهمية اللقاح الجديد تكمن في كونه ربما ينجح في حماية الإنسان تماماً من الإصابة بالفئة "B" من التهاب السحايا خصوصاً أن كل جهود البحث في هذا المرض كانت منصبة على محاولة إنتاج لقاح لهذه الفئة بالذات.
ومثل تطوير لقاح فعال للفئة "B" تحدياً أكبر من الفئات الأخرى بسبب العدد الكبير لسلالاته المنتشرة في أوروبا وعبر العالم.
ويحتوي اللقاح الجديد على مضادات متعددة وهي عبارة عن بروتينات بكتيرية صممت للتصدي للسلالات المختلفة تم تطويرها من خلال دراسة 85 سلالة من الفئة "B" من التهاب السحايا.
وتعيش جرثومة التهاب السحايا بصورة غير مؤذية داخل أنف أو حلق واحد من كل عشرة أشخاص لكن لأسباب لم يتم التعرف عليها بعد يمكنها أن تثور وتتحول إلى مرض مهدد للحياة يسبب التهاباً في الغشاء المحيط بالدماغ ويؤدي إلى الموت خلال ساعات.
avatar
Admin
Admin

المساهمات : 157
تاريخ التسجيل : 26/04/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://yamine.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى